الحمل

تواجه النساء، في جميع أنحاء العالم ومن جميع الفئات العمرية، خطر التعرّض للعمى وضعف البصر بنسبة تفوق تعرّض الرجال لتلك المخاطر. وعلى الرغم من ذلكن فإنّهن لا يستفدن من خدمات الرعاية الصحية على قدم المساواة لعلاج أمراض العين التي تصيبهن وذلك بسبب عوامل تعود، في كثير من الأحيان، إلى عدم قدرتهن على التردّد بمفردهن على المرافق الصحية، والاختلافات الثقافية القائمة بين المجتمعات فيما يخص أهمية خدمات الجراحة والعلاج الخاصة بالمرأة. 


الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعمى:
يتم تصنيف الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعمى بناء على ثلاث عناصر هامة وهى السن، النوع، والموقع الجغرافي. 

 التصنيف بناء على العمر:-الأشخاص بعمر الخمسين هم الأكثر عرضة للإصابة بضعف البصر، حيث يمثلون 82% من المصابين ككل، برغم أنهم يمثلون 19% فقط على مستوى العالم. 

التصنيف على أساس النوع:- أكدت الدراسات أن الإناث هم الأكثر عرضة للإصابة بضعف البصر عن الذكور فى كل منطقة من العالم وفى كل مراحل العمر. 

التصنيف على الأساس الجغرافى:الأشخاص المقيمين بالدول النامية هم الأكثر عرضة للإصابة بضعف البصر حيث يمثلون حوالي 87% من المصابين.

 نصائح لتجنب الإصابة بالعمى:
 1- اتبع نظاما جيدا للنظافة ويشمل: - غسل يديك بانتظام. - تجنب ملامسة عينيك لأى شىء غريب وحتى أصابعك. - يجب أن ترتدي نظارة شمسية من نوع جيد يحجب أشعة الشمس الضارة وتشملUV. - إذا كنت مضطرا لارتداء العدسات اللاصقة، لا تشارك أحدا بها أي يجب أن تستعملها أنت فقط. - لا تشترك مع أحد في استخدام قطرات العين، أو محلول تنظيف العدسات اللاصقة، أو مرطبات العين، أو تخزين متعلقات العيون، أو أى شىء يلمس عينينك.
 2- يجب تغيير العدسات اللاصقة بانتظام:وسبب آخر لخطر الإصابة بالعمى هو استخدام العدسات اللاصقة لفترات طويلة جدا، ولا يتم استبدالها عند الحاجة لذلك. فمثلا إذا كانت تلك العدسات مصممة للاستخدام الفردي فاعلم إنها تستعمل لمدة شهر واحد فقط، كما يجب تجنب ارتدائها لفترات طويلة، لأنها تسبب مخاطرا كثيرة للعين. التغذية السليمة:ينصح جميع خبراء العيون بالحصول على كميات مناسبة وصحية من الطعام لتقوية القدرة البصرية. وتشمل الأغذية الصحية للعين الآتي:- الخضروات، حيث تعتبر كاشارات المرور للعيون ويقصدون الخضروات ذات الألوان: الأحمر، الأخضر، والأصفر. - الفواكه لأنها تحتوي على مواد هامة للنظر. - تناول الجزر. 
3- النوم بالطرق الصحيحة:- يمثل الوضع الذى ننام عليه عنصرا هاما فى تجنب الإصابة بالعمى. - عندما تنام ووجهك فوق الوسادة فإنك بهذا تحمل عينيك الكثير من الضغط، وكذلك على تجويف العين، وهذا يمكن أن يسبب إعتاما لعدسة العين ويتطلب جراحة. - النوم الكافي يساعد عينيك على الاسترخاء والراحة. 

4- تجنب فرك العيون:ربما يبدو فرك العين شيئا بسيطا، لكنه في الحقيقة عمل شديد الخطورة، وإذا حافظت على يديك بعيدة عن عينيك فإنك بذلك تقي عينيك من الإصابة بالتلوث والعدوى والحكة فى منطقة القرنية، وذلك لأن عدوى العين من الأسباب التى تؤدي إلى العمى . كذلك يجب أن تكون حذرا عند المرور بالقرب من الأشجار ذات الفروع المنخفضة، حتى لا تتلامس مع عينيك.
5- يجب أن ترتدي نظارات واقية عند العمل بالحقول:يجب أن ترتدي واقيا عند القيام بأعمال الزراعة، وخاصة الجز أو رش المبيدات، حتى تقي عينيك من الإصابة أو ملامسة المواد السامة الخطيرة، أو دخول أي شىء بها. 6- عدم اجهاد العين:يجب عدم إجهاد العين بالقراءة أو مشاهدة التلفاز بشكل يزيد عن الحد المعقول، كما يجب أن تكون الإضاءة جيدة وتكون عينيك بعيدة أثناء عمل ذلك.

المصدر.وكالات
 
76890 شاهدوا الموضوع

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

 
مدونتى للمأكولات الصحية © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top