الحمل



تشير التقديرات إلى أنّ معدلات التدخين بين الرجال تتجاوز معدلات التدخين بين النساء بنحو 10 أضعاف. غير أنّ حملات التسويق الضارية التي استهدفت النساء في الآونة الأخيرة أدّت إلى ارتفاع سريع في نسبة التدخين بين فتيات البلدان النامية. والجدير بالذكر أنّ نسبة نجاح النساء في الإقلاع عن التدخين أقلّ من نسبة نجاح الرجال في ذلك، وأنّ النساء أكثر عرضة من الرجال للعودة إلى التعاطي، كما أنّ المعالجة الاستعاضية قد تكون أقلّ فعالية لدى النساء. 
وتكمن ألأضرار الصحية الناجمة عن التدخين للمرأة  بما تحتوية السيجارة الواحدة وعند اشتعالها بما يلى :
1- النيكوتين: مادة عضوية كيميائية تدخل الجسم والأوعية الدموية وتساعد على الأدمان وكذلك فى الاصابة بأمراض القلب والتصلب والتصلب والانسداد الشريانى


والعمل على زيادة المواد الدهنية والكوليسترول فى الدم وأرتفاع ضغط الدم والسكرى.
2-أول أكسيد الكربون:غاز خطير وقاتل يصل الى جميع خلايا الجسم وخاصة خلايا المخ بعد ستة ثوانى ويسلب هذة الخلايا الأكسجين الضرورى لبقائها واستمرارها.


3- القطران: مادة تنتج نتيجة احتراق التبغ والمواد الكيمائية الاخرى وهى تسبب انواع السرطان وخاصة سرطان الرئة على مدى طويل.



نسب و حقائق للمرأة المدخنة :
1-السيدات المدخنات يكونون أكثر عرضة 12 مرة مقارنة بغير المدخنات للموت بسرطان الرئة .
2- التدخين مسئول عن 80 % من وفيات أمراض الرئة الأنسدادية المزمنة في النساء سنويا و هؤلاء النساء يمثلن 10.5 مرة أكثر من غير المدخنات .
 3-النساء المدخنات أيضا لديهم زيادة في خطر الإصابة بسرطان الفم و المريء و البلعوم و البنكرياس و الكلى و المثانة و الرحم .
4- إن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة لكل من الأم و الجنين على حد سواء مثل مضاعفات الحمل , الولادة المبكرة , الأطفال صغيري الحجم , موت الجنين .
5- الأم المدخنة من الممكن أن تنقل النيكوتين لأطفالها من خلال لبن الرضاعة . أيضا التدخين يعمل على تثبيط 25 % من كمية الأكسجين من الوصول للمشيمة .


المصدر.وكالات
76890 شاهدوا الموضوع

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

 
مدونتى للمأكولات الصحية © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top